المراقب الاقتصادي الربعي

المراقب الاقتصادي - العدد 73

الكاتب: هيئة سوق رأس المال الفلسطينية, سلطة النقد الفلسطينية , الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني , معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس)
السنة: 2023

يحل هذا العام السنة التاسعة عشر للتعاون المثمر، بين أربعة معاهد ومؤسسات فلسطينية، في اصدار المراقب الاقتصادي الربعي للاقتصاد الفلسطيني. ويوفر اصدار المراقب، على امتداد عقدين من الزمن ودون اقطاع، توثيقاً أرشيفياً متكامل لتطور الاقتصاد الفلسطيني وللمشاكل والصعوبات التي مر بها. يسعدنا اليوم تقديم المراقب رقم 73 بحلته الجديدة. وهي حلة استوجبتها
التطورات التقنية المتسارعة في النر والتحرير، ودعت اليها الحاجات المستجدة للقراءة والمتابعة. 


يتوقف المراقب منذ هذا العدد عن اصدار النرة الورقية المطبوعة ويتحول كليا الى النشر الإلكروني. على صعيد التحرير، تمت مراعاة الاختصار والتركيز عى المتغيرات المهمة والبارزة في التحولات الاقتصادية خلال كل ربع سنة. تم بذل الجهد للابتعاد عن التقرير الوصفي، وزيادة عدد الأشكال البيانية والجداول، وتبسيط عرضها حتى يتمكن المتابع من قراءتها بسهولة ويسر. كما قمنا باستحداث قسم خاص في المراقب تحت عنوان “متابعات اقتصادية”، ترمي الى تقديم تحليلات مختصرة، تتناول قضايا اقتصادية معاصرة ومهمة (محلية أو دولية)، تهم المواطن الفلسطيني وتؤثر بشكل مباشر أو غر مباشر عى حياته وطاقته الشرائية. يحتوي هذا العدد على ثلاث متابعات، اثنتان منها طويلة نسبيا، وهو مالم يتكرر في الأعداد القادمة. بالإضافة، ولعدم إغفال العديد من المؤشرات وسلاسل البيانات الربعية التي كانت تنشر في المراقب الربعي، نطلق قريباً منصة المراقب الاقتصادي الرقمي، التي ستتضمن عرضا وتحديثا ربعياً لهذه البيانات من الشركاء في منظومة عرض موحدة، تفيد القارئ العام والباحث المتخصص.


نأمل أن ينال هذا العدد اهتام صناع السياسات وكذلك الجمهور الباحث والعام، وأن يفيد في نشر المعرفة والثقافة الاقتصادية الفلسطينية.

تحميل الملف